كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل : خطوات آمنة وإجراءات ضرورية

كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل : خطوات آمنة وإجراءات ضرورية

للتعرف على كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل نشير لوجود الكثير من الطرق الفعالة بهذا الخصوص؛ وفي المقابل ستتمكن من الحفاظ على الصحة وستتجنب انتشار الأمراض والإصابة بالحساسية أو اللدغات المتكررة، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن عبر الفقرات التالية.

اسباب تواجد النحل في البيت

إن الخطوة الأولى لمعرفة كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل تعتمد على الوقوف على الأسباب التي أدت لظهورها؛ لكي يتسنى لك إمكانية الوصول إلى الحلول الفعالة، وإليك اسباب تواجد النحل في البيت على النحو الآتي:

  • وجود مصادر غذائية للنحل، كالأطعمة التي تحتوي على السكر.
  • وجود الأزهار والنباتات على حواف الشرفات والنوافذ، وخاصةً دوار الشمس والبوارج، وكذلك البابونج والريحان وغيرها من الأزهار الأخرى.
  • توافر المخابئ المناسبة التي توجد على هيئة مساحات ضيقة تكفي لبناء خلايا النحل أو الخزانات والأدراج.
  • ارتفاع معدل الرطوبة في المنزل أو وجود مصدر للمياه مثل الأحواض أو الأوعية المفتوحة.
  • التغيرات المناخية حيث إن النحل يهرب من الخلايا حين ترتفع درجة الحرارة؛ بحثًا عن الأماكن ذات البرودة العالية.
  • غياب الخلايا الطبيعية للنحل؛ نتيجة للتغيرات التي تطرأ على البيئة المحلية، ومنها إزالة الأشجار وتدمير خلايا النحل.
  • ظهور مجموعات جديدة وكبيرة من أسراب النحل والحاجة لبناء المزيد من المستعمرات.
  • الفوضى الناتجة عن إهمال تنظيف المنزل، وترك بقايا الطعام والأتربة المتراكمة على الأسطح.  

سبب تجمع النحل على الشباك

من المهم التعرف على سبب تجمع النحل على الشباك؛ ليكون من السهل التعامل مع هذه المشكلة بطريقة صحيحة ومعرفة كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، ومن هنا نشير إلى مصادر الضوء التي يمكنها جذب النحل، وكذلك رائحة الطعام والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، بالإضافة إلى الزهور والنباتات التي يتم وضعها على النوافذ أو في البلكونات.

كما أن ارتفاع الرطوبة وخاصةً بالقرب من النوافذ يعد أهم عوامل ظهور خليه النحل، بالإضافة إلى سعي النحل المستمر للحصول على المأوى، والتغيرات التي تطرأ على الطقس التي تجعل النحل يجتمع على النوافذ ويرغب في الدخول إلى المنزل من خلاله، ولاسيما الرغبة في الاستكشاف لإنشاء الخلايا الجديدة.

ماذا تفعل اذا وجدت خلية نحل؟

إن كنت تتساءل ماذا تفعل اذا وجدت خلية نحل؟ فإليك العديد من النصائح التي ستساعدك على التعامل معها بشكل صحيح وآمن، ومن هنا نشير إلى أن تجنب إزعاج النحل من بين النصائح الهامة لتجنب التعرض للدغات النحل، وكذلك ينبغي عليك إغلاق النوافذ وتغطية الأطعمة.

كما ينبغي فحص الخلية جيدًا والتعرف على نوعها، بالإضافة إلى ضرورة تأمين المنطقة التي تشمل الخلية والحرص على إبعاد الحيوانات الأليفة والأطفال من محيطها عقب تحديد مكان الخلية بدقة، ويمكنك الاستعانة بجهة متخصصة في هذا المجال للتخلص من خلايا النحل.

تجدر الإشارة إلى أن شركة أبشر من بين الشركات المتخصصة في هذا المجال، والتي نالت القدر الكبير من الثقة من قِبل العملاء السابقين؛ حيث توفر لك أفضل جودة بأرخص الأسعار التنافسية، وستجد تلك الطريقة عند البحث حول كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل.

ما هي الرائحة التي يكرهها النحل؟

إن الوصول إلى كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل يحتاج أولًا لمعرفة إجابة ما هي الرائحة التي يكرهها النحل؟ لأنه يمكنك الاعتماد على تلك الطريقة في طرد النحل بشكل نهائي، ومن هنا نشير إلى أن النحل يكره رائحة القرفة النفاذة لأنها تؤثر على حاسة الشم لديهم.

كذلك تظهر إجابة كيف اطرد النحل من البيت؟ عبر استخدام النعناع ذو الرائحة القوية لأنها تزعج النحل، ناهيك عن أن الخل ورائحة الدخان من بين الروائح القوية بالنسبة إلى النحل، والتي يمكن الاعتماد عليها بسهولة لطرده والتخلص من خلاياه بفعالية.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل تعتمد على استخدام القرنفل الذي ينتمي إلى النباتات العطرية، ويتم التعامل معه بنفس الطريقة المخصصة لاستخدام القرفة، مع العلم أن البعض يقوم بحرقه وترك رائحته النفاذة لأطول وقت ممكن لتنتشر في مختلف أرجاء المنزل، وتطرد النحل وأيٍ من الحشرات الأخرى.

ماذا يعني وجود خليه نحل في البيت؟

ضمن إطار الحديث عن كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، وجب الإشارة إلى إجابة ماذا يعني وجود خليه نحل في البيت؟ وإليك الإجابة عبر النقاط الآتية:

  • توافر مصادر غذائية من الزهور والنباتات في محيط المنزل؛ مما يساعد على ظهور خليه النحل.
  • إشارة إلى البيئة الصحية أو وجود نظام بيئي متوازن.
  • من الممكن أن يكون مصدر إزعاج للمتواجدين في المنزل؛ نتيجة إلى إمكانية الإصابة بالحساسية ضد لدغات النحل. 

كيف اطرد النحل من البيت؟

تشتمل إجابة كيف اطرد النحل من البيت؟ على العديد من الطرق التي تتنوع بين نقل خلية النحل بعيدًا، أو طرده بالاعتماد على الروائح التي ينفر منها، كما يمكن معرفة كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل عبر الحصول على مساعدة الشركات المتخصصة في هذا المجال، وسنشير إلى المزيد من التفاصيل عبر الفقرات التالية.

نقل خلية النحل

بالنظر إلى كيفية التخلص من خلية النحل في البيت نجد أن نقل خلية النحل بعيدًا من بين الطرق الفعالة للغاية، ولكنها تشتمل على بعض الخطوات البسيطة والتي وردت كما التالي:

  1. يتم تحديد المكان المناسب قبل نقل خلية النحل، والتأكد من كفاءته.
  2. يتم التواصل مع المتخصصين في هذا المجال، واستدعاء خبير لاستخدام الأدوات اللازمة لنقل خلية النحل بنجاح وأمان.
  3. عند نقل الخلية يتم فتحها بحذر ونقل الإطارات والأجزاء الأخرى بعناية إلى الصندوق الجديد.
  4. بعدها يتم التأكد من أنك لم تلحق الضرر بالخلية، وبعدها يتم غلق الصندوق مرة أخرى.
  5. بعد ذلك يتم نقل الصندوق الجديد إلى الموقع الآمن الذي وقع عليه الاختيار من البداية على أن يكون بعيدًا عن المنزل.
  6. يتم مراقبة المكان للتأكد من عدم ظهور النحل مرة أخرى.

كرات النفثالين

من الممكن الاعتماد على كرات النفثالين في التعرف على كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل؛ نظرًا لقدرة هذه الكرات على طرد مختلف أنواع الحشرات، واحتوائها على المواد الكيميائية السامة، مع مراعاة توخي الحذر لتجنب الإصابة بالحساسية وأمراض الجهاز التنفسي.

لذا فمن الأفضل التعاقد مع شركة متخصصة في إبادة الحشرات لاستخدام النفثالين للقضاء على النحل وطرد خلاياه بعيدًا؛ لأنها تتمتع بالقدر الكافي من الخبرة في هذا المجال، وتملك الأدوات والمعدات المتطورة والمتخصصة لإتمام العملية بنجاح.    

طرد النحل بالدخان

سبق وأشرنا إلى أن كيفية التخلص من خلية النحل داخل المنزل تعتمد على استخدام الدخان؛ نظرًا لأنه يمتاز بالرائحة النفاذة والقوية التي يمكنها أن تُزعج النحل والعديد من الحشرات الأخرى؛ وعليه فمن المهم التأكد من توجيه الدخان إلى مكان تواجد الخلية.

ثم يتم الانتظار لبعض الوقت لحين امتلاء المنطقة التي تحتوي على خلية النحل بالدخان، وبعدها يتم تهوية المكان عبر استخدام المروحة أو فتح النوافذ؛ للتخلص من بقايا الدخان، وتعزيز جودة الهواء.  

استخدام الثوم

من المتعارف عليه أن الثوم يتمتع بالرائحة القوية؛ لذا ستصادف استخدام الثوم بين الطرق الفعالة عند البحث عن كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، ويمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة للحصول على النتائج المرضية، وقد جاءت على النحو التالي:

  1. يتم إحضار فصوص الثوم أو مسحوق الثوم المفروم، وتخفيفه بالقليل من الماء، والتأكد من مزج المكونات معًا جيدًا.
  2. يوضع المحلول بالقرب من مكان تواجد خليه النحل، مع مراعاة تركه لبعض الوقت.
  3. يتم تنظيف المكان وإزالة البقايا، وتكرار العملية بين الحين والآخر وبصورة منتظمة؛ لضمان التخلص من النحل إلى الأبد.

استخدام القرفة

البعض يعتمد على استخدام القرفة في طرد خلايا النحل الموجودة في المنزل؛ وهو ما جعلها تصبح من بين الطرق الفعالة عند الحاجة لمعرفة  كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، كما تمتاز بأنها طريقة بسيطة وآمنة على صحة المتواجدين في المنزل، وإليك طريقة الاستخدام التي وردت على النحو الآتي:

  1. يتم إحضار كمية مناسبة من مسحوق القرفة أو عيدان القرفة، ووضعها في عبوة رش.
  2. يضاف إليها القليل من الماء ويتم مزج المكونات جيدًا، ومن ثم يتم وضع الرذاذ حول خلية النحل.
  3. تكرر العملية عدة مرات كل بضع أيام؛ للتخلص من ظهور النحل في المنزل نهائيًا.  

زيت السترونيلا

البعض يميل إلى استخدام زيت السترونيلا باعتباره أفضل طريقة يتم العثور عنها عند البحث حول كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل؛ وذلك لأنه يمتاز بالرائحة القوية وفعال في إزعاج النحل وجعله يبتعد عن محيط المنزل، ويمكنك تطبيق الطريقة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم إحضار زيت السترونيلا عالي الجودة من الصيدلية أو المتجر.
  2. من المهم تجفيف الزيت بوضع بضع قطرات منه على الماء في زجاجة، وتطبيقه على المنطقة التي تظهر بها خلية النحل.
  3. بإمكانك تطبيق الزيت على المنطقة المتضررة باستخدام قطعة مشبعة بالزيت.
  4. من المهم تكرار العملية بصورة منتظمة وخاصةً خلال فترة تساقط الأمطار، أو الأيام التي ترتفع درجة الحرارة بها؛ لمنع ظهوره.

طلب مساعدة المختصين

عبر الاطلاع على كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل ستجد أن أفضل الطرق الفعالة هي طلب مساعدة المختصين في هذا المجال؛ لأنها تضمن لك توفير الوقت والجهد والمال، وكذلك ستحصل على الحلول الجذرية لتلك المشكلة، عبر استخدام المواد الفعالة والأدوات والتقنيات المتطورة التي يمكنها تنظيف المكان وتطهيره من النحل وأيٍ من الحشرات الأخرى.

لذا فمن المهم البحث جيدًا عن الشركات والجهات التي توفر لك طرق التعرف على كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، كما ينبغي التعرف على الأسعار المتاحة للحصول على هذه الخدمة، والعروض والخصومات التي توفرها لك الشركة، على أن يتم التعاقد مع شركة نالت القدر الكافي من الثقة؛ لذا فيمكنك الاطلاع على تقييمات العملاء السابقين؛ للتأكد من مصداقيتها.

حيث تتمتع الشركة بالخبرة والاحترافية في هذا المجال، علاوة على سهولة التخلص الآمن من خلية النحل بدلًا من القضاء عليها وقتلها، وكذلك توفر لك المعدات المعقمة والفعالة، مع العلم أنها ستجعلك تتجنب الإصابات التي قد تنتج عن مهاجمة هذه الحشرات لك عند التعامل معها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من توافر التراخيص الكافية والتعرف على تكلفة الخدمة أولًا، وبعدها يتم تحديد موعد لبدء العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!